اسم المستخدم:   كلمة المرور:   الدخول تلقائياً  
مواضيع لم يُرد عليها | المواضيع النشطة اليوم هو الاثنين يوليو 16, 2018 5:05 am


الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
 المرجعية النظرية للتدريس بالكفايات . 
الكاتب رسالة
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الأربعاء يناير 05, 2011 5:26 pm
مشاركات: 236
 المرجعية النظرية للتدريس بالكفايات .
المرجعية النظرية للتدريس بالكفايات .
استفادت مقاربة الكفايات من مجموعة من المعطيات المرتبطة بالمجالات السياسية – الاجتماعية( الديموقراطية
وحقوق الانسان ,مبدأ الانصا ف ) والعلمية والبيداغوجية(نشيرالى البعض منها على النحو التالي :
1 ** المعطيات العلمية:
- استفادت هذه المقاربة من عدة تخصصات علمية . مثل : اللسانيات , علوم المعرفة , السيكولوجيا , وخاصة علم النفس المعرفي الذي أفادنا في طرح تصور تربوي جديد , حيث يرى أن التربية التي تتأسس على مفهوم الكفاية، هي تربية
تضع في اعتبارها ما يلي :
* الشخصية: التعامل معها من منظور تكاملي ( بعد معرفي –عقلي ، وبعد حس- حركي ، وبعد وجداني انفعالي .)
* المعرفة: هي نشاط ذهني ونتيجة له ، وهي ثلا ثة أنواع :
1 – معرفة اعلا نية
2 – معرفة اجرائية
3 – معرفة شرطية
* التعلم : سيرورة معالجة المعلومات ، ينتقل خلالها المتعلم من مرحلة المهارات وهي مرحلة فهم المعلومات وحفظها
في الذاكرة الى مرحلة القدرات فمرحلة الكفايات .
*الذكاء : القدرة على التكيف. والتكيف هو جوهر الكفايات، واليوم تؤكد نظرية الذكاءات المتعددة ،أن للفردعدة قدرات
ذكائية أي عدة كفايات .
*الفروق الفردية :المتعلمون غير متجانسين في قدراتهم وفي مهاراتهم ، مما يجعلهم غير متجانسين في تعلماتهم الأمر الذي يفرض الاهتمام بالضعاف منهم،والمتوسطين وبالمتفوقين ،وهو الامر الذي يستدعي تحديد الكفايات الدنيا التي
تشكل المعارف والقدرات والمهارات، التي لا ينبغي التنازل عنها ، والتي تشكل قاعدة مشتركة بين المتعلمين الذين يستفيدون من نفس التعليم أو من نفس المرحلة التعليمية .
2 **المعطيات البيداغوجية : استفادت هذه المقاربة من اليداغوجية المتفتحة ، وخاصة من بيدغوجيا حل المشكلات ، ومن بيداغوجيا المشروع:
*يداغوجيا حل المشكلات : ان المتعلم لا يتعلم الا اذا وجد نفسه أمام مشكلات تهمه ،وتتحداه معرفيا، فتخلق لديه صراعا
معرفيا، تجعله يجند معارفه ويختار منها ما هو مناسب لحلها .
+++ خطوات طريقة حل المشكلات :
ا) - طرح المشكلة : اما يقترحها المعلم أو المتعلمون ( كملاحظة ظاهرة معينة، أو .........)
ب) - محاولةالاجابة على المشكلة: قد يختلف التلاميذ حول الأجابة على تساؤل معين مرتبط بالظاهرة فيقترحون عدة اجابات....
ج) - التحقق من صحة الافتراضات : القيام بتجربة، أوبحث معين ،أو القيام بخرجة .......
د) – النتائج المتوصل اليها : يقوم المتعلمون بعرض النتائج وتقويمها واختيار الحل المناسب .
*بيداغوجيا المشروع : انها بيداغوجيا تؤسس التعلم على : - التعلم الذاتي القائم على الاستقلالية والتعاون واحترام الفروق
الفردية بين المتعلمين وعلى مبدأ التداخل بين المواد انطلاقا من اعتماد مشاريع....
+++ مراحل ادارة مشاريع صغيرة في التعلم الابتدائي :
ا) – مرحلة تمهيدية " اختيار موضوع المشروع " : يطرح المتعلم مجموعة من القضايا ،، أو الموضوعات ذات الصلة بموضوع الدرس ،أو الوحدة ....


الأربعاء يناير 26, 2011 5:59 pm
يشاهد الملف الشخصي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
الرد على الموضوع   [ مشاركة واحده ] 

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
Privacy Policy
سياسة الخصوصية
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group.
Designed by STSoftware for PTF.
Translated by phpBBArabia