اسم المستخدم:   كلمة المرور:   الدخول تلقائياً  
مواضيع لم يُرد عليها | المواضيع النشطة اليوم هو الاثنين فبراير 26, 2018 1:48 am


الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
 كيف يمكن لك أن تنجح في الإمتحان ؟ 
الكاتب رسالة
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الأربعاء يناير 05, 2011 5:26 pm
مشاركات: 222
 كيف يمكن لك أن تنجح في الإمتحان ؟
مفاتيح النجاح-

"ألا بذكر الله تطمئن القلوب"
العلم فريضةوخيرنا من عمل بها.
فلا بد من ذكر الله سبحانه وتعالى أثناء المذاكرة، تسلحبالإيمان واحرص على أداء واجباتك الربانية كالصلاة، تلاوة القرآن، بر الوالدين وطلبالدعاء منهما.
فتقوى الله هو السبيل إلى الشعور بالاطمئنان والثقة بالنفسوبقدراتك الذهنية. . فالطالب الذي يقدر المسئولية الملقاة على عاتقه ويجتهد ويثابرفي تحصيله العلمي سيجني ثمار عمله.
الرغبة في النجاح:
إن الرغبة في النجاحمع الإرادة القوية هما أول خطواتك على طريق النجاح.
حدد هدفك بدقة مع بدايةالعام الدراسي، ثم:
- حافظ على هدوء الفصل أثناء الدرس
- استمع إلى شرحالمدرس جيدا
- راجع دروسك أولا بأول
- اسأل عن النقاط الصعبة التي لمتفهمها.
"وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون"
صدق اللهالعظيمالمواصفات المكانيةللمذاكرةالمكان المناسب :
المذاكرة المنتجة والمثمرة تحتاج إلىمكان ومكتب مرتب ومريح فلا بد أن يكون وجه المكتب مقابلا لحائط وبعيد عن الناس أوالأشياء وأن يخلو من أي أغراض أو حاجات لا تمت إلى مادة الدراسة بصلة كالصور وأجهزةالمذياع والكؤوس . . الخ وذلك منعا لتشتت الذهن أثناء المذاكرة.
ويفضل أن يكونمكان المذاكرة في حجرة هادئة تحتوي على طاولة أو مكتب عريض ورف للكتب مع مصباحللقراءة.

الضوضاء:
لا شك أن الضوضاء قد تشتت الذهن عند غالبية الطلبةأثناء المذاكرة، ولكن القليل من الموسيقى الهادئة الخالية من الغناء أو الكلام قديساعد البعض أثناء الدراسة لأن المذاكرة أمام جهاز التلفاز أمر غاية في الصعوبة حيثأن العين تتشتت بالنظر إلى ما يعرض دون تحكم مما يجعل الطالب غير قادر على التركيزعلى ما يقرأ، وهذا ينطبق أيضا على جهاز المذياع عندما تتخلل الموسيقى المسموعةتعليقا أو شرحا يقدمه المذيع أو مقدم البرنامج.
درجة الحرارة:
تعتبر درجةالحرارة عنصرا هاما في ظروف المذاكرة الجيدة فدرجة 25 درجة مئوية هي الدرجة التيتناسب معظم الأفراد.
فوفر لنفسك درجة الحرارة الملائمة لك شخصيا، لذا يجب أنتكون غرفة المذاكرة ذات درجة حرارية مناسبة ومعتدل لتساعدك على التركيزوالاستيعاب.

الحياة الخاصة:
هناكأمور خاصة وشخصية قد تربك دراستك وتعرقلها مثل الخلافات والارتباطات الاجتماعية . . فعليك أن تتحاشى المشاكل والخلافات مع أفراد أسرتك والأصدقاء والزملاء في المدرسة،فهذه الخلافات تنعكس على تحصيلك الدراسي.
وإذا لاحظت صعوبة في حل هذهالخلافات،فلا تخجل ولا تتعالى،فما عليك إلا أن تستشير الأخصائي الاجتماعي أو أستاذكليمد لك يد العون ويوجه لك النصائح واجعل الارتباطات الاجتماعية كالزيارات والحفلاتوالرحلات ومشاهدة التلفاز والتحدث بالهاتف في أوقات الراحةالأسبوعية.
كن متأهباأ- التغلب علي التوتر والقلقبعد أسابيع من بدل الجهاد والأجواء المشحونة يدخل بعضالطلبة الامتحان والخوف يملأهم لإحساسهم بأن الامتحان هو محاكمة ستقضي بإخراجهم منعالم الدراسة في حالة الفشلوهذا كله وهم , فالامتحان ما هو إلا تقييم لمدىمعرفتك واستيعاب المادة. فما عليك إلا التقدم بثقة نظرا لقضائك فترة لا بأس بها فيالمراجعة وتنظيم المادة,كما أن جميع الامتحانات القصيرة طوال الفصل الدراسي لم تكنإ عداد للامتحان النهائي. ولهذا عليك أن تكون شاكرا للمدرس الذي يكثر من إ عطائكالاختبارات لأنه بالفعل يحاول تعليمك وتدريبك قبل الامتحان النهائي. فلا تدع للخوفأو التردد مجالا في نفسك لأنهما يقللان من جودة أدائك ويعطيانك الفرصة لإلقاء اللومعلي أمور أخري حين لا تجد الأداء فما عليك إلا الوصول بوقت كاف إلي مكان الامتحانولا تتناقشفي نقاط درستها مع الآخرين, بل تبادل حديثا وديا بعيدا عن قلقالامتحان استرخ لتبعد عن التوتر وتؤدي امتحانك بكل ثقة وثبات.
ب- استعد لما هومتوقع منكإن من أسباب انخفاض أداء الطلبة في الامتحانات هو عدم فهمهم لما هومتوقع منهم فإلي جانب الجهود والتركيز يجب عليك أن تستوعب التالي:
الملخصات التيتعدها بطريقتك الخاصة لكل مقرر.
نماذج حلول أسئلة الامتحانات السابقة.
الكتبالمقررة.
التمارين التي قمت بحلها خلال الفصل الدراسي.
بالإضافة إلي ما سبقتوجد بعض القواعد الهامةالتي تساعدك في إتقان استعدادك للامتحانات:
حاول أنتستفيد من أخطائك في الاختبارات السابقة.
حاول أن تستفيد من توجيهات المدرسلك.
حاول أن تسأل الطلبة الذين حصلوا علي معدل أعلي منك عن طريقة إجابتهمللأسئلة .
لا تهمل أداء واجباتك المدرسية حتى لو كانت بسيطة والدرجة المحددة لهاصغيرة لأن كل درجة محسوبة لك أو عليك.
ج- استعن بأحدث نماذج أسئلةالاختباراتحاول الحصول علي نسخ اختبارات آخر سنتين سابقتين لك ,إن حصلت عليأقدم من ذلك فلربما تضيع وقتك لأنك ستري نماذج قد تم تغييرها فنيا أوعلميا.
أنظر في الاختبارات السابقة لتتعرف علي الجوانب السابقة لتتعرف عليالجوانب التي غطيت في كل اختبار الأسئلة.
حاول أن تجيب علي أسئلة الامتحاناتالسابقة كما لو كنت تؤدي امتحانا فعلا وتلتزم بتنسيق الإجابة والوقت المحدد لها .
لا تركز فقط علي الموضوعات التي ترد باستمرار في الامتحانات السابقة فقد يحدثأن يغير المدرسة هذهالموضوعات.
إن قانون أداء الامتحانات هو: " كن متأهبا "وذلك يعني أن تكون مستعدا لمادة الامتحان ونوعه, كما أن تكون أيضا مستعدا للإجابة .

مفردات هامةكيف تجيب علىالأسئلة التي تحتوي على المفردات التالية ؟ما وجه الشبة بين . . . ؟ابحثعن الصفات والمميزات المتشابهة ثم أذكر أوجه الشبة وأكد عليها .
قارن . .
ركز على الاختلافات بين الأشياء أو الأحداث أو المشاكل مع ذكر أوجه الشبةباختصار .
انقد . .
وضح حكمك على صدق الأشياء مع بيان نتائج تحليلك لهاوناقش أو أذكر كلا من الحسنات والمساوئ للعناصر المذكورةعرف . .
عرفتعريفا واضحا مختصرا دون تفصيل .
صف . .
اسرد ومثل وارسم تسلسل الأحداث فيصيغة قصة .
مثل بالرسم التخطيطي أو البياني . .
ارسم جدولا أو رسما معينالخطة مع وضع عنوان للرسم ويمكن إضافة الوصف والشرح المختصر في بعض الحالات .
ناقش . .

تفحص وتحلل بعناية ثم بين أسباب التأييد أو الخلاف بالتفصيل .
عدد أو اكتب قائمة بـ . .
اكتب العبارات أو الأشياء بشكل موجز و مختصر بحيثتكون مرتبة متسلسلة .
قيم . .
اذكر نقاط القوة والضعف في مشكلة ما ، وأكدهبما يقوله الخبراء أو العلماء ، ثم أذكر وجهة نظرك أو تقييمك الشخصي للمشكلة .
اشرح . .
وضح وفسر وبين المادة المقدمة ، ثم اعط تعليلا لاختلاف وجهاتالنظر أو لاختلاف النتائج ، وحاول تحليل المسببات لذلك الاختلاف .
بين بالرسم . .
استخدم رقما ، صورة ، رسميا بيانيا أو تخطيطيا لتوضيح وتفسير مشكلة ما .
فسر . .
ترجم ، اضرب أمثلة ، قم بحل موضوع ما ، أو علق علية بإصرار حكمكعلية .
برر . .
اثبت أو قدم أسبابا لقرارات أخذت على أن تحاول بكل جهدك أنتكون تلك الأسباب دامغة ومقنعة .
اذكر بإيجاز . .
نظم الموضوع على أن يحوينقاطا رئيسية ، وأخرى ثانوية مع حذف التفاصيل الدقيقة ، والتركيز على إعداد وتصنيفالأشياء .
اثبت أو برهن . .
برهن على مدى صدق الموضوع بالاستشهاد بأدلةحقيقية وأسباب مقبولة ومنطقية واضحة .
أوجد العلاقة بين . .
وضح مدىالعلاقة بين الأشياء واتصالها ببعض ، وكيف تكون هذه الأشياء مسببات لأشياء أخرى أوكيف تكون مرتبطة بها ارتباطا تلازميا أو كيف تكون الأشياء متشابهة .
استعرض. .
تفحص الموضوع بصورة نقدية مع التحليل والتعليق على ما قيل من عبارات بخصوصه .
حدد بإيجاز . .
قدم النقاط الرئيسية بإيجاز وتسلسل واضح مع حذف التفاصيلوالرسوم التوضيحية والأمثلة .
لخص . .
ضع النقاط الرئيسية أو الحقائق بصيغةمركزة مكثفة كما تفعل عند تلخيص فصل من كتاب , واحذف كل التفاصيل والرسوم التوضيحية .
تتبع . .
أسرد تطور الأحداث التاريخية منذ البداية .

ماذا تفعللو . . . ؟توقف تفكيرك !!؟
- استرخ قليلا , خذ نفسا عميقا ، وابدأ من جديد .

ارتبك تفكيرك ، واختلطت عليك الأموروأنت تجيب على أحد الأسئلة ! ! ؟
- اترك السؤال , وابدأ بآخر . ارجع ثانية إلىالسؤال الأول ، فإن لم تستطع ، سجل ملاحظاتك عنة مبينا للمصحح محاولاتك في الإجابة .


الانتهاء من الامتحانقد تجد الرغبة في تغيير بعض منإجابتك أو تصحيح أو إضافة ما نسيت بعد مراجعة ورقة الإجابة قبل تسليمها ، فإن فعلتذلك فكن متعقلا غير مندفع لأنك وضعت ما لديك في الإجابة الأولى فلا تغيره إلا لسببمقنع .
حين يكون لديك مثل هذا السبب ، اقرأ السؤال بأكمله ثانية بعناية ، ووازنبين ما كتبت أولا وما تود كتابته عند التعديل . المهم هنا هو الإجابة الأفضلوالابتعاد عن التغيير المتسرع .

تمنياتي للجميع بالتوفيقوالنجاح


الأربعاء يناير 26, 2011 11:32 am
يشاهد الملف الشخصي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
الرد على الموضوع   [ مشاركة واحده ] 

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
Privacy Policy
سياسة الخصوصية
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group.
Designed by STSoftware for PTF.
Translated by phpBBArabia