عرض الموقع بمظهره على الحاسوب
( دروس، تمارين ، تبادل الخبرات ، وثائق تربوية ، جذاذات ... )
إضافة رد

وضعيات وأنشطة اللعب بالتعليم الأولي

الاثنين ديسمبر 30, 2013 3:12 pm

وضعيات وأنشطة اللعب بالتعليم الأولي

الكفايات
• تعريف : الكفاية هي وضعة فعل تدمج :
– تعلمات تطبيقية (القدرة على الإنجاز)
– مضامين معرفية ( القدرة على التعرف)
– مواقف ورغبات (المبادرة والانخراط والالتزام)
• يهدف التعليم الأولي إلى بناء مرجعية حس حركية أساس لدى الطفل، وتتكون هذه المرجعية من الأفعال الحركية الأساسية : المشي، الجري، القفز، التسلق، التدحرج، الانزلاق، الدفع، الرمي، الإمساك...)، هذه الأفعال الحركية يتم إغناؤها وتنويعها وتنسيقها بكيفية تدريجية تلبية لحاجات الأطفال إلى الحركة والفعل.
• الكفاية الأساسية :
• تكييف انتقالاته وفق مختلف الفضاءات
• الكفايات الممتدة :
• أن ينخرط في الفعل ( الرغبة في المشاركة والانخراط، التحكم في عواطفه)
• إنجاز مشروع عملي
• تعرف وتثمين آثار الأنشطة (أخذ معلومات بسيطة، معلمات في الفضاء والزمن)
• احترام قواعد الحياة الجماعية والمساهمة في بنائها
الأهداف ثلاثة انواع من الاهداف
حركيــة1
• تتبع مسار بدون توقف
• إنجاز مسار معرف بسهم أو أسهم
• الانتقال وفق علامات فضائية بسيطة
• جلب أشياء من مكان قريب أو بعيد
• رسم عناصر أساسية بمحيط مألوف
• الانتقال بأوضاع مختافة وفي فضاءات متنوعة
• تكييف حركاته عند الانقال وفق الوسط
• معرفيــة
• تعرف الانطلاق والوصول
• بناء علاقة بين الانطلاق والوصول
• تحديد موقع كائن بتوجيه لفضي أو بإشارة أو بواسطة رسم أو خطاطة أو سهم أو صورة
• تذكر معلمات واستعمالها لتحقيق هدف
• فك شفرة معلومات سمعية أو بصرية لتنظيم تنقلاته
• يرسم ذهنيا مسارا معيشا
• تحديد موقع الأشياء بالنسبة له، وموقعها بالنسبة لبعضها البعض
• تحديد موقعه على خريطة أو رسم بسيط
• تذكر مسار بسيط وإنجازه
• وضع علاقة بين المؤشر والمكان
• تعرف جسمه وتسمية أعضائه
• موقــف / رغبــات
• الابتعاد عن الراشد
• الاندماج في النشاط
• الانخراط في مجهود متكرر
• احترام التعليمات
• احترام البيئة
• تقبل العمل مع الآخرين
إضافة رد