اسم المستخدم:   كلمة المرور:   الدخول تلقائياً  
مواضيع لم يُرد عليها | المواضيع النشطة اليوم هو الأربعاء سبتمبر 26, 2018 11:26 am


الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
 نصائح غذائية لرمضان 
الكاتب رسالة

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 09, 2012 9:38 pm
مشاركات: 441
 نصائح غذائية لرمضان
ظاهرة المبالغة في تأثيث مائدة الإفطار خلال شهر الصيام أصبحت تلازم جل البيوت المغربية، رغم كونها ظاهرة مذمومة وتعكس رغبة بعض الناس في حب الظهور حتى في شهر العبادة والثواب، متناسين النتائج السلبية للإفراط في الأكل خلال رمضان.


أخصائية الحمية والتغذية، نورة دوبيز، توضح أن الإسراف في الأكل خلال الإفطار في رمضان يؤدي إلى الشعور بالنعاس والاسترخاء، لأن قسما كبيرا من الدم يتجه نحو الجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم على حساب كمية الدم الواردة إلى أعضاء حيوية في الجسم أهمها المخ.


ذات الأخصائية قالت من المعلوم طبيا أن الجسم يقتصد في استهلاكه للطاقة أثناء الصيام، فيمكن لكمية طعام أقل من تلك المتناولة أن تكون كافية ليبقى الفرد نشيطا وبصحة جيدة.


دوبيز أشارت إلى بعض العادات الخاطئة في رمضان من قبيل شرب الماء بكميات كبيرة وقت السحور على أساس تعويض العطش المتوقع خلال النهار، لكن ذلك لن يفي بالغرض وأن تأثيره مؤقت فقط. وكذا الإكثار من الأغذية ذات النسبة العالية من السكريات كـالحلويات(الشباكية والبريوات والمخرقة..) والمعجنات بشكل كبير طوال فترة الإفطار، تقول الأخصائية التي أضافت أن ذلك يؤدي إلى عدة مشاكل مثل الإرهاق والتعب خلال نهار رمضان والشعور بالعطش، كما يؤدي إلى تراكم الدهون والسمنة وارتفاع الدم تقول نورة.


وحسب ذات المتحدثة فإن استعمال ملح الطعام بشكل كبير في مختلف الوجبات يمكن أن يزيد في ضغط الدم كما يؤدي إلى سوء توزيع السوائل داخل وخارج الخلايا مما يؤدي إلى الإرهاق في بعض الأعضاء كالقلب والكلى.


أخصائية الحمية والتغذية تنصح الصائمين بتناول الخضروات الورقية ذات المحتوى العالي من الماء، والحرص على تحضير السلطات الطازجة لما لها من دور في تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، وكذا الاعتماد على البخار أو الفرن في إعداد بعض الوجبات والابتعاد قدر المستطاع عن المقليات التي تؤدي إلى مشاكل صحية عديدة.


وتزيد قائلة "هناك فئة من الناس تستغل شهر رمضان للتخلص من الوزن الزائد وذلك من خلال التجويع الشديد، لكن ذلك يؤدي إلى خلل في توزيع مكونات الجسم كما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي ونقص في بعض العناصر الأساسية التي قد تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم والدوخة والتعب، فالحرص على الغذاء المتوازن أمر مطلوب".


نورة دوبيز تختم كلامها أن الصائم يستطيع أن يحقق بعض الفوائد الصحية خلال صيام رمضان بالحرص على تطبيق العادات الصحية والحد من بعض الأخطاء والعادات السيئة، وتغيير نمط الحياة الغذائية لديه.


الأحد يونيو 29, 2014 2:56 pm
يشاهد الملف الشخصي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
الرد على الموضوع   [ مشاركة واحده ] 

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
Privacy Policy
سياسة الخصوصية
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group.
Designed by STSoftware for PTF.
Translated by phpBBArabia