اسم المستخدم:   كلمة المرور:   الدخول تلقائياً  
مواضيع لم يُرد عليها | المواضيع النشطة اليوم هو الاثنين يناير 27, 2020 1:15 pm


الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
 نظرية التعلم بالملاحظة 
الكاتب رسالة
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الأربعاء يناير 05, 2011 5:26 pm
مشاركات: 223
 نظرية التعلم بالملاحظة

باندورا ) نظرية التعلم بالملاحظة ( التعلم الاجتماعي )
جاءت نظرية التعلم الاجتماعي لتظيف بعدا جديد ليكيفيةالتعلم . أن أول من قدم هذه النظرية هو ( البرت باندورا) ( 1963 _1966)
حيث لفتالانتباه إلى أن أنماطا كثيرة من السلوك يتم تعلمها من خلال ملاحظة الآخرينوتقليدهم . لذلك يطلق على هذه النظرية التعلم بالملاحظة وتتخلص فكرة التعلمبالملاحظة بان البيئة الخارجية تقدم للفرد نماذج كثيرة من السلوك التي يقوم الفردبتمثل سلوكها . فنلاحظ مثلا أن الطفل الصغير يحاول دائما أن يقلد سلوك الكبار . فماذا نلحظ مثلا إذا وضعنا الطفل أمام عجلة القيادة في السيارة نلاحظ انه بدا يقومبحركات ويخرج أصواتا كانة يقود السيارة بالفعل ، كذلك ما يقوم به الطفل حين يلبسلبس أبيه ؟ والبنت الصغيرة حين تلبس حذاء أمها وحقيبة اليد علي كتفها ؟ أو التلميذالذي يقلد دور المدرس وحركاته بعد نهاية الحصة ، ؟ الأطفال حين يمسكون بعود الثقابويحاولون تقليد حركات الأب في التدخين ..؟ من أين أكتسب الأطفال تلك المظاهرالسلوكية .. وكيف اكتسبوها ... هذا ما حاولت نظرية التعلم الاجتماعي أن تفسره \" أن أنماطا كثيرة من السلوك تكتسب عن طريق محاكاة نماذج سلوكية للآخرين ......

أن بعض الأنماط السلوكية يصعب اكتسابها عن طريق تشكيل السلوك ،لأنها تكتسب بشكل كلي دون تدرج ، كما أنها تظهر بشكل مفاجئ وبدون مقدمات ...

قام ( باندورا ) بتجربة ، حاول أن يتبين من خلالها أثر التعلم بالملاحظةفي اكتساب السلوك العدواني ، وقد أجريت التجربة علي مجموعات من الأطفال ( بنينوبنات ) .
المرحلة الأولي :

شاهد أفراد مجموعةمن الأطفال بشكل منفرد أحد الممثلين وهو يضرب دمية من البلاستيك تقف في طريقة وهويتلفظ ببعض الكلمات ، وقسم الأطفال بعد ذلك إلى ثلاث مجموعات ، المجموعة الأولي ( أ) شاهدت هذا المقطع من الفيلم وشاهدت الممثل يحصل علي مكافأة نتيجة فعلته . أماالمجموعة الثانية ( ب) فشاهدت الممثل يتعرض للتأنيب والزجر علي فعلته ، بينما لمتشاهد المجموعة الثالثة ( ج) أي نتائج لهذا السلوك .ثم أخذت هذه المجموعات الثلاثةمن الأطفال إلى غرفة خاصة تحتوى علي العاب متنوعة الشكل والحجم . وقد لاحظ( باندورا ) أن المجموعة ( أ ) أظهرت سلوكا عدوانيا بشكل أكثر من المجموعتين ، بينما أظهرتالمجموعة ( ب ) أقل نسبة ممكنة من السلوك العدواني ، بينما كان السلوك للمجموعة ( ج ) يقع ما بين المجموعة ( أ ) والمجموعة ( ب ) . وبشكل عام كان سلوك البنين أعلي منالبنات والمجموعات الثلاثة .

المرحلة الثانية :

دخل المجرب القاعة ، وهو يحمل مجموعة من الهدايا ، وطلب من الأطفال فيالمجموعات الثلاثة تقليد السلوك الحركي واللفظي للمثل ، ووعد بإعطاء مكافأة لمنيحسن التقليد ، وقد تبين أنه لا يوجد اختلاف في قدرة أفراد المجموعات الثلاثة عليتقليد حركات الممثل وألفاظه وأكثر من ذلك تضاءلت الفجوة بين سلوك البنين وسلوكالبنات .
أن هذه التجربة تدل علي أنه علي الرغم من الفروق بين المجموعات الثلاثةفي المرحلة الأولي الأ أن المرحلة الثانية بينت أن جميع الأطفال في المجموعاتالثلاثة قد تعلموا من نموذج السلوك الذي شاهده ، وقد أظهروه بالنسبة نفسها حينماأتيحت لهم الفرصة.
عناصر التعلم بالملاحظة :
مراحل التعلم بالملاحظة : يمر السلوك المتعلم من خلالالملاحظة بأربع مراحل ، وهي المرحلة الأنتباهية ، مرحلة الاحتفاظ ، مرحلة التنفيذ ،مرحلة التعزيز
.........

المرحلة الأنتباهية : ( الانتباه لسلوك النموذج ) في هذه المرحلة يلاحظ الفرد ويتنبه إلى سلوك النموذج الذي يرغب في تقليده ويركزعلية ، حيث يتبين جملة التفصيلات ، فإذا كان المطلوب تقليد حركات المدرس يقومالتلميذ بالانتباه لكل ما يقوم به المدرس ، سواء كان في مشيته أو طريقة حديثة .
..........
مرحلة الاحتفاظ : ( اختزان سلوك النموذج علي شكل صورذهنية ) في هذه المرحلة يختزن التلميذ كل السلوك الذي لاحظه ، ويتم اختزانه بشكلصور ذهنية حيث يقوم التلميذ بتقليد سلوك المدرس من الناحية العقلية البحتة كأنيتصور كيف يمشى ، وكيف يجلس ، وكيف يتحدث .
..........

مرحلة التنفيذ : ( تقليد السلوك ) في هذه المرحلة يقوم التلميذ بتنفيذ السلوك ويحاول من خلاله أنيقترب من سلوك المدرس ، في جميع المظاهر التي تحدثنا عنها ، فيقلده في طريقة مشيتهوأسلوب حديثة ، في هذه المرحلة لا يمكن الجزم بأن تقليد التلميذ لمعلمة تلقائيمطابقا تماما للحقيقة ، بل يمكن أن يكون هناك اختلاف بين الاثنين وبذلك يقومالتلميذ بتعديل كثير من الحركات ، حتى يقترب من سلوك النموذج .
......
مرحلة التعزيز ( التحفيز ) : بعد أن يقوم التلميذ بتنفيذالسلوك في المرحلة السابقة ، يتلقي كثيرا من المعززات ، فقد يؤدي هذا السلوك إلىضحك زملائه ومدحهم لقدرته علي تقليد سلوك المدرس ، مما يعزز من استمرارية السلوك أوعلي العكس قد يتعرض التلميذ إلى غضب المدرس أو استهجان زملائه مما يؤدي إلى توقفالسلوك .
.............
المرجع : كتاب المتعلم في علم النفسالتربوي للدكتور : بدر عمر العمر ، الطبعة الثانية 1999 / ص 184 _187


الثلاثاء يناير 25, 2011 4:25 pm
يشاهد الملف الشخصي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
الرد على الموضوع   [ مشاركة واحده ] 

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
Privacy Policy
سياسة الخصوصية
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group.
Designed by STSoftware for PTF.
Translated by phpBBArabia