اسم المستخدم:   كلمة المرور:   الدخول تلقائياً  
مواضيع لم يُرد عليها | المواضيع النشطة اليوم هو الأحد يناير 21, 2018 12:22 am


الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
 تجنب الحوادث المنزلية عند الصغار 
الكاتب رسالة

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 09, 2012 9:38 pm
مشاركات: 441
 تجنب الحوادث المنزلية عند الصغار
سيدتي:تجنبي الحوادث المنزلية عند الصغار




أثبتت معظم الدراسات أن الحوادث التي يتعرض لها الأطفال الصغار وتهدد حياتهم تحدث في بيئات مألوفة بالنسبة لهم، مثل المنزل ومحيطه. ويمكن منع غالبية الحوادث المنزلية التي يتعرض لها الأطفال في حالة اتخذ الآباء والأمهات التدابير اللازمة لوقايتهم منها. فيما يلي أكثر هذه الحوادث شيوعا وكيفية الوقاية منها.


من أجل تأمين أقصى وقاية ممكنة لطفلك، ألقي نظرة على منزلك، وتأكدي من أن البنود التالية لا تشكل مخاطر لا لزوم لها فيها:
الأدوية
كل الأدوية مكتوب عليها تحذير بوضعها بعيدا عن متناول يد الأطفال، وعلى الرغم من ذلك فكثير من الحوادث المنزلية سببها تناول الطفل لأدوية الكبار بطريق الخطأ. يجب أن تحتفظي بالأدوية في خزانة مقفلة لا يستطيع الطفل الوصول إليها، وهذا الأمر ينطبق على جميع الأدوية حتى التي لا تصرف بوصفة طبية، أو التي تكون عبارة عن نباتات وأعشاب طبيعية. أيضا لا تخبري طفلك أبدا أن الدواء هو عبارة عن حلوى، لأن ذلك قد يشجعه على تناوله بعيدا عن عينيك.
المواد الكيميائية المنزلية
تناول الأطفال لمواد التنظيف والمواد الكيميائية والمبيدات الحشرية بطريق الخطأ، يسبب كثيرا من الحوادث المؤسفة التي قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات
يجب الاحتفاظ بهذه المواد في علبها الأصلية لسهولة التعرف عليها وعدم وضعها في زجاجات المياه أو المشروبات الأخرى، لأن الأمر قد يختلط على الطفل، فيتناولها ظنا منه أنها مشروبات غازية أو عصير، كما ينبغي الاحتفاظ بها في خزانة مقفلة بعيدا عن أيدي الأطفال.
الصعق بالكهرباء
الصعق بالكهرباء واحد من أكثر أسباب الحوادث التي تصيب الأطفال . من أجل تفاديه يفضل تثبيت أجهزة الكمبيوتر والتلفزيون والستيريو، وغيرها من الأدوات الكهربائية، على الحائط بشكل جيد وفي مكان مرتفع بحيث لا يمكن لطفلك العبث بالجزء الخلفي من هذه الأجهزة، مع ملاحظة إيقاف وفصل جميع الأجهزة التي لا تكون قيد الاستعمال.
كما يجب تغطية جميع المنافذ والمقابس والأسلاك والكبلات بطريقة جيدة، وعدم ترك أي جزء ظاهر يعبث به الطفل. البيوت التي بها أطفال يفضل أن تشتمل على نظام أمان يقوم بقطع الكهرباء في حالة وقوع أي ماس أو صدمة الكهربائية.
الحلوى والوجبات الخفيفة
حذار من الطعام، فنصف حالات الاختناق بين الأطفال الصغار سببها الطعام والحلويات. يمكن لبعض الوجبات الخفيفة، خصوصا الحلويات والفول السوداني والعلكة والحلوى والنقانق وحبات العنب أو شوك السمك أن تشكل خطرا على الأطفال وخاصة الصغار منهم، فتعلق هذه الأطعمة في حلق الطفل مما يمكن أن يسبب الاختناق.
لا تعطي المكسرات للأطفال دون سن الـ 5 أو الـ 6 سنوات، حيث يمكن أن تتسبب في اختناقهم أو إصابتهم في الرئة. إذا كان لديك المكسرات في منزلك، تأكدي من أنها لا يمكن أن تصل لطفلك.
عندما يتعرض طفلك للاختناق بسبب الطعام يجب إمالته إلى الأمام وضربه بقوة على الظهر بين لوحي الكتف، وإذ لم يخرج الشيء العالق بحلقة قفي خلفه واضغطي على بطنه عدة مرات.
الحروق
غالبية الحروق التي تصيب الأطفال ناتجة عن الماء الساخن والسوائل الساخنة كالشاي والقهوة والأطعمة الساخنة، وكذلك لمس المواقد والدفايات واللعب بالولاعات. من أجل تجنب إصابة الطفل بالحروق يجب خفض درجة الحرارة في سخان الماء الساخن إلى أقل من 120 فهرنهايت (48.9 مئوية)، كما يجب دائما اختبار درجة حرارة الماء قبل وضع الطفل في حوض الاستحمام.
لا تقومي بالطهي أو شرب المشروبات الساخنة والحساء وأنت تحملين الطفل، مع إبقاء الأطعمة والسوائل الساخنة بعيدا عن متناول يده.
لا تستخدمي مفارش المائدة التي يمكن للأطفال الصغار سحبها أثناء وضع الأطعمة والسوائل الساخنة عليها، وتجنبي ترك طهي الطعام على موقد غير مراقب. تأكدي من أن الميكروويف بعيد عن أيدي طفلك، كما لا تقومي أبداً بتسخين زجاجة رضاعة أو طعام الطفل الرضيع في الميكروويف لأن الاحتباس الحراري الذي يحدث غير منتظم، ويمكن أن يكون في بعض المناطق أكثر سخونة من غيرها فيتسبب في حرق فمه ولسانه.
الغرق
الغرق من بين أكثر أسباب وفيات الأطفال بين عمر 1 - 4 سنوات، والصيف هو وقت الذروة لمتعة المياه لدى الطفل. بعض الأسر تعيش في بيوت فيها حمامات سباحة، والبعض الآخر يشتري حمامات سباحة بلاستيكية يمكن ملؤها بالمياه ووضعها في البيت.
القاعدة الأولى هي: لا تتركي طفلك أبدا من دون مراقبة بالقرب من المياه، ولا تسمحي له باللعب والسباحة في المياه من دون إشراف ومن دون ارتداء سترة النجاة أو أكمام الطفو.
وفي كل الأحوال بمجرد الانتهاء من السباحة يجب تفريغ الحمام أو تغطيته بإحكام، بحيث لا يمكن للطفل الوصول للمياه أبدا.
ويفضل وضع سياج حول الحمام يمنع الوصول إليه من دون الكبار مع عدم وضع أجسام قريبة تساعد على القفز من السياج.
لماذا تحدث الحوادث المنزلية للأطفال؟
هذا يرجع إلى طبيعة الطفل فهو فضولي بشكل طبيعي. والصغير ليس دائما على علم بمحيطه، فيقوده فضوله إلى اكتشاف هذا المحيط، ونظرا لانعدام الخبرة وعدم الدراية التامة بالعواقب التي يمكن أن يواجهها، فإنه يتعرض للكثير من الحوادث التي يكون بعضها خطيرا ومؤسفا وقد يودي بحياته.
ويمكن أن يحدث هذا أيضا بسبب الإثارة، فالطفل في سبيل لفت نظر والديه يمكن أن يقدم على مغامرة لا يعرف عواقبها، لكنه لا يتحمل المسؤولية وحده عن مثل هذه الحوادث، إنما يتحمل الوالدان المسؤولية في المقام الأول، فالكثير من هذه الحوادث تحدث في بيوتنا نتيجة لضعف اشرافهما.
مكونات حقيبة الإسعافات الأولية
• الملصقات المعقمة اللاصقة (البلاستر) لاستخدامها في الجروح. احتفظي بــ 10 من أحجام مختلفة.
• الضمادات التي يمكن أن تستخدم للضغط على الالتواء ويجب أن تضم الحقيبة ما لا يقل عن 3 أحجام مختلفة منها.
• قطن وشاش لتنظيف الجروح.
• الكحول أو مناديل الكحول لتنظيف الجروح.
• القفازات لاستخدامها لمنع التلوث والحد من العدوى.
• حزمة الجليد التي يمكن الاحتفاظ لها في الثلاجات المنزلية وتفيد في تخفيف آلام التورم والكدمات.
• ملعقة دواء لإعطاء الدواء للأطفال.
• مقص لقص الملابس والضمادات والبلاستر.
• دبابيس الأمان لإحكام ربط الضمادات.
• ميزان قياس الحرارة.
• ملاقط لإزالة الأجسام الغريبة مثل الشظايا.
• الباراسيتامول للكبار والرضع.
• كريم مضاد للسعات الحشرات.
• الفازلين (أو ما شابه) لترطيب جفاف وتهيجات الجلد.
هل تعلمين؟
• أن الأطفال يمكن أن يغرقوا في أقل من 3 سنتيمترات من الماء؟
• أن انسكاب كوب من الشاي الساخن يمكن أن يصيب الجلد الحساس للطفل بالحروق حتى بعد 15 دقيقة من انسكابه عليه.
• أن أكثر من مليون طفل تحت سن 14 عاما يصاب كل عام في حادث منزلي بالولايات المتحدة الأميركية وحدها.
• أن أكبر عدد من الحوادث المنزلية تحدث للأطفال في غرف المعيشة والطعام والمطبخ.
• أن الأطفال الأكثر تعرضا للخطر لحادث منزلي الذين تتراوح أعمارهم بين سن الولادة وحتى 4 سنوات.
• أن الأولاد أكثر عرضة للحوادث المنزلية من البنات.
• أن أكثر 5 أسباب لوفيات الأطفال في الحوادث المنزلية هي: الحروق، الصعق بالكهرباء، الاختناق، الغرق، السقوط.
السقوط على السلالم
السقوط على السلالم ليس فقط خطرا على الأطفال الرضع الذين يبدأون في الزحف وتعلم المشي، لكن أيضا على الأطفال الأكبر سنا. فهذا السقوط قد يؤدي إلى إصابات بليغة، لذا ينبغي أخذ مجموعة من الاحتياطات لوقايتهم منه. ينبغي التأكد من سلامة الدرج والدرابزين، وكذلك تركيب بوابات الأمان التي لا يقل طولها عن 70 الى 75 سم في طرفي السلم، مع ملاحظة عدم استخدام أبواب الأكورديون أو التي تحتوي على فتحات كبيرة يمكن عبور الطفل منها، كما يجب معالجة درجات السلم الزلقة بوسيلة تمنع الانزلاق.
السقوط من النوافذ
الأطفال الصغار فضوليون، وبطبيعة الحال سيبحثون عن أقرب نافذة مفتوحة للنظر منها.
هذه النوافذ المفتوحة تشكل خطرا على الأطفال، خاصة تحت سن العاشرة، فالسقوط منها يسبب إصابات خطرة وقد تكون مميتة في بعض الأحيان.
لمنع السقوط من النوافذ يجب التأكد من إغلاق جميع النوافذ فوق الطابق الأول بأحكام. إذا كان يجب فتحها للتهوية، تأكدي من أن طفلك لا يستطيع الوصول إليها عن طريق إغلاقها بأي طريقة محكمة كالقضبان الحديدية ضيقة الفتحات التي لا تسمح للطفل بالعبور من خلالها.
كذلك تجنبي وضع الألعاب التي تخص طفلك بالقرب من النوافذ، وابعاد الأثاث القريب منها لكي لا يستطيع الصعود عليه والوصول إلى النافذة
أكياس البلاستيك
الكثير من الأطفال، %90 منهم دون عمر السنة، يموتون سنويا بسبب اللعب بأكياس البلاستيك الموجودة بالبيت ووضعها على وجوههم فلا يستطيعون التنفس.
لتجنب خطر الاختناق يجب عدم السماح للأطفال الصغار باستخدام هذه الأكياس وعدم وضعها في أسرّة وعربات الأطفال الرضع.
المطبخ مكان خطر
المطبخ مكان خطر للغاية على الأطفال، فغالبية الحوادث المنزلية تحدث لهم داخل المطبخ، لأنه مكان يثير لديهم كثيرا من الفضول.
دائما اجعلي مقابض المقالي إلى الداخل عندما تكون على الموقد لكي لا يسحبها الطفل، فتنسكب المحتويات الساخنة عليه. كما ينبغي أن توفري أقصى تأمين ممكن لباب الفرن أثناء اشتعاله مع مراقبة الطفل جيدا، وعدم السماح له بالاقتراب منه، فكثير من حوادث الحروق التي تصيب الأطفال سببها الفرن المشتعل، كما ينبغي وضع أواني الطعام بعيدا عن الأطفال عند رفعها من على النار.
كذلك يجب الاحتفاظ بالأدوات الحادة مثل: المقص، والسكاكين، الشوك، الأواني الزجاجية، والأدوات الخطرة الأخرى، في الخزائن التي تغلق بإحكام. كما يفضل أن تكون سلال القمامة مغلقة بإحكام لعدم عبث الطفل بمحتوياتها، تأكدي عند تحميل وتفريغ غسالة صحون أن طفلك ليس قريبا منها.


الأحد يناير 05, 2014 2:35 pm
يشاهد الملف الشخصي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
الرد على الموضوع   [ مشاركة واحده ] 

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
Privacy Policy
سياسة الخصوصية
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group.
Designed by STSoftware for PTF.
Translated by phpBBArabia